شبكة الانباء الاكاديمية – نقطة وصولك إلى الهدف

الحكومة الصينية تطلق برنامج المنح الدراسية 2019

أكثر من 400 ألف طالباً دولياً في 289 جامعة صينية سنوياً

الإعلان عن الفائزين في يوليو القادم

أعلن مجلس المنح الصيني CSC التابع لوزارة التعليم الصينية عن انطلاق برنامج المنح الدراسية لعام 2019 في 289 جامعة صينية بكافة التخصصات.
وتصنف المنح إلى (A-B-C) حيث A للمنح المقدمة للحكومات، و B المقدمة عبر الجامعات الصينية، والأخيرة تقدم عبر قطاعات أخرى بالصين.

تنقسم أنواع المنح الدراسية في الصين إلى سبعة؛ تشمل منح التبادل الثقافي بين الحكومة الصينية وحكومات الدول الأخرى، أو المؤسسات أو الجامعات أو المنظمات الدولية، وتوجه هذه المنح لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا، والباحثيين، حيث يتم التقدم لها عبر وزارات التعليم العالي في الدول الأخرى.

كما تشمل “منح الجامعات الصينية” وبعض المكاتب التعليمية الإقليمية في مقاطعات، أو مناطق حكم ذاتي محددة لاستقطاب الطلاب الدوليين المتميزين للبكالوريوس والدراسات العليا في الصين، ويتم التقدم لها عبر موقع الجامعات الصينية.

وثالث هذه المنح يعرف بـــ(برنامج سور الصين العظيم) المقدم للباحثين القادمين إلى الصين عبر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ويتم التقدم لها عبر مكاتب اليونسكو ببلدان الباحثين.

أما الرابع والخامس والسادس فهو على أساس جغرافي، حيث تقدم المنح لطلاب الاتحاد الأوروبي، ويليه طلاب دول أعضاء آسيان، وصولاً إلى دول جزر المحيط الهادئ، حيث يتم التقدم للأولى عبر البعثات الدبلوماسية للصين بدول أوروبا، والأخرى عبر شبكة جامعة الآسيان (AUN)، والأخيرة عبر أمانة منتدى جزر المحيط الهادئ (PIF).

والأخيرة هي المنح المقدمة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) للدراسة وإجراء البحوث في الإشراف وإدارة الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا والموارد المائية في الصين. وهو يدعم فقط الطلاب الجامعيين والخريجين، ويتم التقديم لها عبر المنظمة ذاتها.

وتوجد هناك منح بحثية وتخصصية أخرى مقدمة عبر مجلس المنح الصيني والمنظمات المتعاقدة معها.

عدد سنوات دراسة التخصص واللغة الصينية لكافة الدرجات العلمية

يتم تقديم الدعم المالي لطلاب المنح الصينية بحسب فئة الدراسة؛ حيث تأتي فئة الدراسة الأولى في تخصص الفلسفة والاقتصاد والدراسات القانونية والتربية والأدب (الفنون الجميلة المستبعدة) والتاريخ والإدارة؛ وأما الفئة الثانية فهي العلوم والهندسة والزراعة، لتبقى الفنون الجميلة والطب في الفئة الثالثة والأكثر دعماً.

الدعم المالي بعملة اليوان الصيني لطلاب المنح الصينية بكافة الدرجات العلمية

يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمنح في شهر يوليو من كل عام، ومن ثم الدراسة في الصين ابتداءً من شهر سبتمبر من كل عام.

الجدير بالذكر أن التقديم للدراسات العليا لا يتطلب خطاب قبول مشرف للرسالة (مسبقاً) بالجامعات الصينية، لكن ذلك سيجعل المتقدم أمام اختيار محدد له من قبل مجلس المنح الصيني.

تتلخص شروط التقدم للمنح الصينية عبر موقعها الإلكتروني إلى توفير كل من: جواز سفر جاري الصلاحية، والشهادات التعليمية، وفحص طبي للخلو من الأيدز والأمراض الوبائية، ورسالتي توصية أكاديميتين، وشهادة إتقان اللغة الإنجليزية للبرامج المتقدم لها بالإنجليزية.

مقدم من اتحاد طلاب اليمن بدولة الصين – الجزء الأول

مقدم من اتحاد طلاب اليمن بدولة الصين – الجزء الثاني

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 تعليقان “الحكومة الصينية تطلق برنامج المنح الدراسية 2019”

arArabic